Alamiya, Al Alamiah, alamia, middle east latest news
  
أردوغان يصادق على قانون الحزمة الأمنية المثير للجدل
PDF Print E-mail
Wednesday, 08 April 2015 14:10

صادق الرئيس التركى رجب طيب أردوغان على قانون حزمة الأمن الداخلى المثير للجدل، والذى تقدمت به حكومة العدالة والتنمية فى 15 أكتوبر 2014 للبرلمان وأقرها الأخير فى 27 مارس الماضى.

ونقلت محطة "سي.إن.إن.تورك" السبت، عن بيان صادر من القصر الرئاسى التركى قوله "إن رئيس الجمهورية صادق على مشروع القانون، الذى يهدف لرسم مهام وتوسيع صلاحيات المحافظين وقوات الشرطة وقوات الدرك (الجندرمة)، مشيرا إلى أنه تم إرساله إلى رئاسة مجلس الوزراء لوضعه فى حيز التنفيذ بعد نشره بالجريدة الرسمية".

وتنص التعديلات القانونية المتضمنة فى الحزمة على منح صلاحيات أوسع للمحافظين والشرطة، والسماح باستخدام السلاح ضد الأشخاص الذين يضرون بالدولة ومؤسساتها، فضلا عن معاقبة من يستخدم قنابل المولوتوف والألعاب النارية بالسجن لمدة تتراوح بين عامين إلى أربعة أعوام لاعتبارها بمثابة أسلحة.

كما يتضمن القانون معاقبة الأشخاص الملثمين فى التظاهرات والمسيرات بالسجن لمدة 5 أعوام، ومنح وزارة الداخلية صلاحية الترقيات والتعيينات للعسكريين العاملين فى قيادة قوات الدرك عدا رتبة جنرال، والسماح للشرطة بالتنصت على المكالمات الهاتفية لمدة 48 ساعة بمجرد الحصول على ترخيص من رئيس إدارة الاستخبارات فى مديريات الأمن دون حصوله على ترخيص مسبق من السلطة القضائية، فضلا عن منح الشرطة صلاحية توقيف الأشخاص لمدة 48 ساعة دون الرجوع للسلطة القضائية، وإذا تطلب الأمر زيادة فترة التوقيف وعندها يتم مراجعة السلطة القضائية للحصول على ترخيص بذلك.

من ناحية أخرى أعلن حزب الشعوب الديمقراطية الكردى، الالتزام بقرار اللائحة الداخلية للحزب، والتي تتضمن عدم السماح للأسماء التي شاركت في دورتين برلمانيتين، والذين تصل أعدادهم إلى 15 من مجموع 29 نائبا كرديا، بخوض الانتخابات العامة المقبلة والمقرر لها 7 يونيو القادم.

وذكرت صحيفة "حرييت" التركية اليوم السبت أنه على رأس النواب الأكراد المستبعدين من خوض الانتخابات التشريعية القادمة آلطان طان، نائب الحزب الكردى عن مدينة دياربكر، والذي وجه انتقادات حادة للحزب جراء فشله في الانتخابات المحلية في مارس 2014.

وأجرى الرئيس المشارك للحزب الكردي صلاح الدين دميرطاش لقاءات مع نوابه الذين سيحرمون من الترشح بسبب قضاءهم دورتين برلمانيتين وفقا للائحة الداخلية للحزب، ومنهم آلطان طان، وصبحات تونجل، وحسيب كابلان، وإيسل توغلوك، وأمينة عينا، وإيلا آكات.

 
اشترك الآن في النشرة الاسبوعية

AcyMailing newsletter

مصادر اماراتية
رئيس الدولة يتلقى رسالة شفهية من ملك البحرين
بالفيديو.. إصابة 4 أشخاص في انهيار بمستودع في القوز
«النصب التذكاري» رسالة بأن الإمارات لا تنسى شهداءها
مصادر سعودية
الإمارات الإرهاب الحوثي مسؤول عن الأزمة اليمنية
عام / زلزال بقوة 5,8 درجات يضرب شرق إندونيسيا
سياسي / رئيس الحكومة الليبية المؤقتة الحكومة تمر بوضع استثنائي وتعاني من تعقيدات إدارية
مصادر مصرية
محمد بن راشد التميز أصبح وظيفتنا الأساسية جميعاً
الخارجية نجحنا في نقل أكثر من 100 مواطن من اليمن
بسبب الموجة الحارة..الكهرباء تناشد المواطنين بتخفيف الأحمال منعا لانقطاع الخدمة
مصادر لبنانية
ورده في ذكرى محاولة اغتيال جعجع من يقبع في العتمة يضغط على الزناد ليتخلص ممن ينتصب في النور
محفوضادعو حزب الله من جديد للانخراط باللبننة
ماروني حوار القوات والتيار الوطني لن يؤدي إلى نتيجة والاتفاق على رئيس يحتاج اتفاقا وطنيا
مصادر كويتية
مصادر اردنية
مصادر قطرية
   Copyright 2013 Al Alamiya.org. All rights reserved | اخلاء مسؤولية موقع العالمية